أثارت طالبة ثانوية عامة سخرية مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصوير امتحان الجيولوجيا ونسيت إخفاء اسمها

أثارت طالبة ثانوية عامة سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء امتحان الجيولوجيا للثانوية العامة.

تحيا مصر 

وقامت طالبة بإحدى لجان مركز منيا القمح التعليمية بمحافظة الشرقية، بتصوير امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية ونشرها على أحد جروبات الغش الإلكتروني وقامت بحذف الكود الخاص بالامتحان، غير أنها لم تخفي اسمها وبيانات اللجنة التي تمتحن بها.

تداولت جروبات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لإجراء من أسئلة امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب الثانوية.

يؤدي طلاب الصف الثالث الثانوي، بعد قليل،  الامتحان في مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب الشعبة العلمية (علمي علوم)، والتفاضل والتكامل لطلاب الشعبة العلمية (علمي رياضيات)، وامتحان مادة علم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.

وتمكنت جروبات الغش من تصوير أجزاء من امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية بعد نصف ساعة من بدء الامتحان، وتبادل الطلاب الإجابات على الجروب.

وتفتح لجان امتحانات الثانوية العامة أبوابها أمام الطلاب في الثامنة صباحًا، قبل ساعة من بدء الامتحان، حتى يتمكن المراقبين والقائمين على تأمين الامتحانات من اتخاذ الإجراءات التفتيشية المعتادة بشكل سهل ودون التأثير على وقت الامتحان.

ويبدأ الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحا، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، من خلال أسئلة وإجابات على "البابل شيت" وفقا لأسئلة نظام التقييم الجديد للثانوية العامة.

ويبلغ طلاب الثانوية العامة هذا العام 2022 بشعبتيها العلمية، والأدبية، بإجمالي عدد 708 ألف و478 طالب/طالبة أمام 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

امتحانات الثانوية العامة 2022

انطلقت امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية الامتحان في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، الاثنين 20 يونيو، في المواد غير الأساسية التي لا تضاف للمجموع. 

بينما انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2022  في المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع،  الأحد 26 يونيو الجاري، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، بنظام أسئلة اختيار من متعدد بنظام "البابل شيت".

أسئلة تعتمد على الفهم

وتعتمد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 على الفهم وليس الحفظ، وتكون جميع الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد، لتسهيل عملية التصحيح الإلكتروني التي تعتمد على الماسح الضوئي"الاسكنر" دون تدخل أي عنصر بشري.

كما تعقد امتحانات الثانوية العامة، بنظام "أوبن بوك"، حيث أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجلد مفاهيم يضم جميع المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع لكافة الشعب(علمي علوم / رياضيات- الشعبة الأدبية) للطلاب أُثناء الامتحانات، بدلا من الكتاب المدرسي.

وتحتوي مجلدات المفاهيم على مختصر للمناهج، تتضمن المفاهيم والمصطلحات والقوانين والخرائط، وغيرها من المعلومات المتعلقة بكل مادة، حيث أعد مجلدات مفاهيم مجموعة من الخبراء ومستشاري المواد.