القضاةة الجدد بالمحكمة الدستورية يؤدون اليمين القانوني امام رئيس المحكمة

أدى القضاة الجدد سواء أعضاء محكمة أو مفوضى الدستوري بالمحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار بولس فهمى اليمين القانوني.

 
 

عدد القضاة الجدد

وأدى القضاة الجدد وعددهم ٥ اليمين القانونى أمام رئيس المحكمة المستشار بولس فهمى وهم عضوين جدد للمحكمة و٣ أخرين للمفوضين.

 

قرار الرئيس السيسي

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين المستشار صلاح عبد المجيد والمستشار محمد أيمن عباس نائبين لرئيس المحكمة، والمستشار مظهر فرغلى رئيسا لهيئة المفوضين بالمحكمة والمستشار هشام على زكى سكر مستشار بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية، وتعيين المستشار محمد محمد خيرى طه مستشار مساعدا بهيئة المفوضين بالمحكمة.

 

ويأتى وذلك وفقا لما تنص عليه المادة 193 من الدستور التى تنص على أن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة. ويعين رئيس الجمهورية نواب رئيس المحكمة من بين اثنين ترشح أحدهما الجمعية العامة للمحكمة ويرشح الآخر رئيس المحكمة. ويعين رئيس هيئة المفوضين وأعضاؤها بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح رئيس المحكمة وبعد أخذ رأى الجمعية العامة للمحكمة، وذلك كله على النحو المبين بالقانون.

 

المستشار سامى عبد الحميد قائما بأعمال الأمين العام لمجلس الدولة

كلف المستشار عادل عزب رئيس مجلس الدولة الجديد والمعيين قبل أسبوعين ، المستشار سامي عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة ، للقيام بأعمال وشئون ومهام أمين عام مجلس الدولة ، لحين صدور قرار رسمي بتعيين أمين عام لمجلس الدولة خلفًا للمستشار طه كرسوع .

وكان قد وقع اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، علي المستشار عادل عزب رئيس محاكم القضاء الإداري ورئيس الدائرة الأولى حقوق وحريات، لتوليه رئاسة مجلس الدولة بدءا من أول يوليو الجاري ، خلفا للمستشار محمد حسام الدين، الذي تنتهي ولايته 30 يونيو الجاري ، وهو الرابع في ترتيب أقدميته من بين أقدم سبعة نواب ، يتم الاختيار من بينهم .

يذكر أن المستشار سامي عبد الحميد القائم بأعمال أمين عام مجلس الدولة ، كان رئيسًا للمكتب الفني بمحكمة القضاء الإداري ، وعضوًا بالدائرة الأولي لمحكمة القضاء الإداري حقوق وحريات .