أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية المتمثلة في لجنة الالتزام غرامات بقيمة 400 ألف ريال سعودي على مواطنتين سعوديتين الجنسية عقب نشرهما فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي سناب شات...

أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية المتمثلة في لجنة الالتزام غرامات بقيمة 400 ألف ريال سعودي على مواطنتين سعوديتين الجنسية عقب نشرهما فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي سناب شات يتضمن إساءة لإحدى الدول مما يعد ذلك مخالف لضوابط المحتوى الإعلامي.

وكانت الهيئة قد استدعت مواطنتي ووجهتهما بالأدلة والبراهين وألزمتهما بدفع مبلغ 400.000  ريال وحذرتهما من نشر أي محتوى يسئ إلى علاقة المملكة العربية السعودية بالدول الإسلامية والعربية والصديقة حسبما تنص المادة الخامسة من ضوابط المحتوى الإعلامي.

وهو ما أكد عليه سعد السحيمي مدير مركز الضبط الإعلامي الموحد بهيئة الإعلام المرئي والمسموع حيث قال أن هاتان المواطنتان خالفا المادة الخامسة التي تنص على عدم التعرض إلى ما من شأنه إلى علاقات المملكة مع الدول العربية والإسلامية والصديقة.

وأوضحت إحدى المواقع الإخبارية انه الدولة المشار إليها بالإساءة من مشهورتي سناب شات هي دولة المالديف.

أبرز ضوابط المحتوى الإعلامي  في السعودية 

وضح السحيمي المسؤول بهيئة الإعلام أبرز ضوابط المحتوى الإعلامي المعمول به في المملكة وهى:

  • عدم التعرض بالتجريح والإساءة.
  • الالتزام بما ورد من سياسات المملكة.
  • عدم المساس لولي الأمر.
  • عدم التعرض للكراهية الفرقة بين المواطنين والتحريض بينهم.

وأضاف السحيمي فضلا عن احترام الذات الإنسانية، عدم التعرض والإساءة لعلاقات المملكة بالدول العربية والإسلامية والمجاورة والصديقة.

وقال إننا كهيئة مسؤولة نرصد ونتابع كل ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي ونحدد المخالفات، بالإضافة إلى استلام البلاغات لهذا يجب الالتزام بالأنظمة والتقيد بالمحتوى اللائق.